ثواني

المدونات

قطاع التقنية المالية ( المفهوم والتطبيقات)

يشهد العالم اليوم تقدمًا هائلًا في كافة المجالات نظرًا لتطور التقنيات الحديثة التي أصبحت المحرك الأساسي للحداثة والنمو، لنشهد التقدم الذي طرأ على القطاع المالي والمصرفي من حيث استحداث التقنيات التي تسهل وتُيسر العمليات المالية وإجراءاتها، خاصة بعد جائحة (كوفيد - ١٩) التي واجهها العالم، والتي فرضت على الحكومات والشركات والأفراد العمل بآليات جديدة، وتحويل عملياتها رقميًا. شمل هذا التطور التعاملات المالية بطبيعة الحال وأتمتة العمليات المصرفية مثل (خدمات الإنترنت البنكي والمحافظ الإلكترونية على سبيل المثال لا الحصر)؛ لتلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم من حيث الوقت والجهد والسرعة

بإمكاننا تعريف التقنية المالية أو FINTECH على أنها الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال قطاع المالية التي تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية، وتوفر الوقت والجهد بطريقة سهلة وآمنة، وبتكلفة أقل، وتهدف إلى تعزيز الشمولية المالية من حيث وصول الجميع إلى الخدمات المالية المناسبة في كافة أنحاء العالم.

تبرز أهمية التكنولوجيا المالية علاوة على تعزيزها كفاءة الخدمات المالية، وتحسين خدمة العملاء، إلى كونها محفزًا للتنوع الاقتصادي ونمو الفرص للمؤسسات كافة. كما تفتح مجالات أوسع للتجارة عبر الحدود وتحد من فرص الاحتيال والتلاعب.

للتقنية المالية أربع تطبيقات أساسية، ولكنها تتجدد يومًا عن يوم مع تطور التقنيات والأساليب الحديثة. أولها الخدمات المصرفية الرقمية؛ والتي تمكّن العملاء من الاطلاع على جوانب عدة من حساباتهم عبر الإنترنت من عرض المعاملات، وتسديد الفواتير، والتحويل المالي، وتلك الخاصة بالمدفوعات الرقمية مثل Apple Pay - PayPal - Thawani.  

ثانيًا التأمين, حيث تستخدم شركات التأمين تطبيقات رقمية للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء، والتواصل معهم وتستخدم التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء وعلم البيانات الضخمة لتقديم أفضل تجربة لمستخدميها حسب تفضيلاتهم وبياناتهم ومن الشركات الرائدة في هذا المجال Root Insurance Co و policy bazaar. 

ثالثًا العمليات التنظيمية، حيث تساعد التقنيات الحديثة في إدارة التزام المصارف، وإجراء التحليلات بشكل مستمر، وبرامج إدارة المخاطر المالية التي تتعقب المخاطر المحتملة، وتتخذ الإجراءات اللازمة تباعًا، منها المعروفة عالميًا شركة Trulioo و Fenergo. 

رابعًا إقراض رؤوس الأموال، من خلال تبسيط عملية جمع الأموال وتوزيعها افتراضيًا بين المستثمرين/الداعمين والمستفيدين. نجد أمثلة على ذلك شركات مثل GoFundMe و Patreon والتي تقدم خدمات الدعم والإقراض مقابل الطريقة المعتادة للدعم من خلال البنوك التقليدية. 

بشكل عام، يوفر التحول الرقمي للخدمات والتعاملات الرسمية التكلفة والجهد ويحسن الكفاءة التشغيلية ويضمن رضا المستخدمين. التقنية المالية اليوم تتسم بالفاعلية والسهولة في ظل واقع سريع التطور مستمر التحديث.